الخميس، 19 أبريل 2012

الحقيبه الالكترونيه

الحقائب الالكترونية :



وهي عبارة عن قرص مضغوط يحتوي على مجموعة من المواضيع الضرورية والتي لها علاقة بالمباحث التي تدرس , ويستطيع الأمين أن يسهم في تصميم الحقائب الالكترونية التي تساعد المعلم على أداء درسه وأيضاً تلك التي يعرض فيها التلاميذ انجازاتهم ونجاحاتهم , وهي احد نماذج التعلم الفردي .
الحقائب الالكترونية بشكل خاص تتيح للمعلمين والطلاب تخزين أعمالهم في وسائط متعددة يسهل الوصول إليها في أي وقت وأي مكان مما يوسع انتشارها ويسهل فحصها وفهرستها وتصنيفها , ويمكن تحديث وتغيير محتوى الحقيبة الالكترونية بسهولة ويسر , سعة التخزين العالية , إمكانية إعادة عرض المحتوى أكثر من مرة .
مميزات الحقيبة التعليمية الالكترونية :

- تخذ من أسلوب النظم منهجا في إعدادها 0
-
محددة الأهداف بصورة سلوكية 0
-
التعلم من خلالها فرديا وذاتيا 0
-
تراعي الفروق الفردية 0
-
تشتمل على مواد تعليمية متعددة 0
-
تشتمل على أنشطة ومهارات هادفة متنوعة 0
-
تتنوع فيها أساليب التقويم وأوقاته 0
-
يتوافر فيها دليل استخدام مشتملا على المحتوى العلمي 0
-
مستوى التعلم المستهدف من خلالها هو الإتقان .



وتهدف الحقيبة الالكترونية إلى :

1- رفع المستوى الثقافي .
2- توفير الجهد و الوقت وعناء البحث عن المعلومة .
3- تبادل الخبرات بين المعلمين .
4- تنويع أساليب التعليم والتعلم .
5- تشجيع الطلاب على التعلم النشط .
6- تحفيز الطلاب على الإبداع والتنافس .
7- تطوير المهارات التقنية لدى الطلاب والمعلمين والأمين .
ويمكن أن تحتوى الحقيبة على:

1- صور لطباعتها على شفافيات .
2- أوراق عمل مختلفة .
3- فلاشات .
4- نماذج دروس تعليمية باستخدام البوربوينت .
5- أفلام تعليمية .
6- بعض البرمجيات اللازمة للتصميم .


مكونات الحقيبة الالكترونية:

أولاً : الدليل : يوضع على شكل كتيب صغير أو صفحات منفصلة ويتضمن معلومات واضحة عن موضوع الحقيبة ومحتوياتها وفئة المتعلمين المستهدفة ومستواهم التعليمي و يشتمل على معلومات عامة عن :
1- العنوان : الذي يوضح الفكرة الأساسية التي تعالجها الحقيبة ، وبقدر ما يكون العنوان واضحاً ومحدداً يحقق الهدف منه 0
2- التعليمات للمعلم والمتعلم : وهي تتضمن إرشادات توضح للمعلم والمتعلم - كل في النسخة المخصصة له
3- أسلوب التعامل مع الحقيبة وخطوات العمل فيها وطريقة استخدام الاختبارات ومواقيتها 0
4- مسوغات استخدام الحقيبة : تبين للمتعلم الغرض من استخدام طريقة الحقيبة لدراسة الموضوع وتوضح له أهمية دراسة المحتوى ، كذلك تهدف إلي الوصول لاقتناعه بأهميتها 0
5- مكوناتها: من أدوات وأجهزة ونماذج مجسمة وورقية وشفافيات وأفلام وأشرطة وغيرها .
6- الفئة المستهدفة : لتحديد نوع المتعلمين الذي يوجه إليهم برنامج الحقيبة كبيان حدود العمر والصف الدراسي وغيره .
7- الأهداف السلوكية : التي تصف النتائج المتوقع تحقيقها في أداء المتعلم بعد كل مرحلة من برنامج الحقيبة وبعد إتمام البرنامج بكامله 0
ثانياً : الأنشطة التدريسية : تشتمل كل حقيبة تعليمية الالكترونية على مجموعة من الأنشطة والاختيارات التي توفر للمتعلم فرص الانتقاء بما يناسب اهتمامه ورصيده الثقافي ، كما توفر هذه الأنشطة التفاعل الإيجابي بين المتعلم والمواد المقدمة له من أجل تحقيق الأهداف المحددة بإتقان عالٍ ، ومن هذه الاختيارات:
1- وسائل تعليمية متنوعة : بحيث تحتوي الحقيبة على مجموعة من الوسائل الملائمة لتحقيق الأهداف المحددة وممارسة النشاطات المؤدية إليها 0
2- أساليب وطرائق متنوعة : حسب نوع التعليم المتبع سواء كان فردياً أو جمعياً وبما يلائم طبيعة الموضوع وأنماط التعلم والفروق الفردية بين المستهدفين ، كتنوع الأسئلة والاعتماد على الصور البصرية والسمعية أو المزج بين عدة طرق 0
3- مستويات متعددة للمحتوى : من حيث التدرج بالمتعلم من السهل إلى الصعب0
ثالثاً : التقويم وأدواته : يعد التقويم من العناصر الأساسية في العملية التربوية بشكل عام وفي الحقائب التعليمية بشكل خاص ، فهو يبين مدى نجاح الحقيبة في ما صممت من أجله ، كما يشخص الجوانب التي تحتاج إلى تحسين وتطوير فيها 0 ويوضح التقويم أثر أساليب التدريس المتبعة ومدى فاعليتها و مدى تحقيق المتعلمين للأهداف المحددة بعد إنجازهم مختلف أنشطة الحقيبة , ويتكون برنامج التقويم في الحقائب التعليمية الالكترونية من الاختبارات التالية :
1- الاختبار القبلي ( المبدئي ) : ويهدف إلى تحديد مدى استعداد المتعلم لتعلم مادة الرزمة و ما إذا كان يحتاج لدراسة الوحدة أم لا، و يساعد في تحديد نقطة البدء التي تبدأ منها دراسة موضوع الحقيبة ، فقد يبدأ من أولها أو من قسمها الثاني أو الثالث وهكذا ، كما يساعد المعلم على تنظيم المتعلمين وترتيبهم في مجموعات متقاربة، لتحقيق أكبر تفاعل مع البرنامج0
2- الاختبار البنائي : مجموعة من الاختبارات المرحلية القصيرة تصاحب عملية التعلم باستمرار لتزويد المتعلم بتغذية راجعة وفورية تعزز تعلمه وتدفعه للتقدم بعد كل اجتياز صحيح لكل خطوة 0 ويكون التقويم بنائياً وتجميعياً وتكوينياً وفردياً ذاتياً، إذا اعتمد فيه المتعلم على نفسه تماماً0
3- الاختبار النهائي ) البعدي ) : ويتم بعد إكمال المتعلم لتنفيذ نشاطات الحقيبة والغرض منه تحديد مقدار إنجاز المتعلم للأهداف ومدى استعداده للبدء بحقيبة أخرى ، فإذا ظهر من نتيجة هذا الاختبار أن المتعلم قد حقق المستوى المطلوب فإنه يمكن الانتقال به إلى حقيبة أخرى تالية ، وإلا فيعود إلى البدائل الأخرى لاستكمال ما لم يتحقق 0

خصائص الحقائب التعليمية الالكترونية :

1- تشكل الحقيبة التعليمية برنامجاً تعليمياً متكاملاً .
2- تشكل برنامجاً للتعلم الذاتي .
3- توافر التعلم من أجل الإتقان .
4- تشعب المسارات .
5- تنوع أنماط التعليم :
6- تراعي سرعة المتعلم :
7- توفر الأنشطة والوسائل
8- تلتزم التغذية
9- الإيجابية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أسعدنــــــــــــــــا بقلمـــــــــــــك ولك الشكــــر الجزيل ,,,